اذاعة مدرسية عن النظافة للمرحلة الابتدائية قصيره

اذاعة مدرسية عن النظافة للبنات كاملة ، اذاعة مدرسية عن النظافة للمرحلة الابتدائية قصيره تلعب الإذاعة المدرسية دور كبير في تأهيل عقول الطلاب وتدعيم القيم والمبادئ السلمية، فمن خلال الاستعانة بالحكم والأمثال بالإضافة إلى الآيات القرآنية التي ترسخ لهذا المفهوم، يتحقق الغرض المنشود من نشر مفهوم النظافة بين الطلاب ولذلك يسرنا في موقع واجباتي ان نضع لكم

اذاعة مدرسية عن النظافة قصيرة


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في القيم السلوكية بقيمة النظام و النظافة وهي كما نعلم سلوك حضاري و الإسلام هو القدوة لكل المجتمعات الإنسانية في تعليم النظافة و المحافظة عليها، قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” نظفوا أفنيتكم و لا تشبهوا باليهود”
والنظافة هي ليست نظافة شخصية فقط ولكن تشمل نظافة الجسم و المدرسة و المنزل فالبيئة المحيطة بنا خلقها الله نظيفة طاهرة ومن واجبنا أن نحافظ على نظافتها لنستمتع بها كما خلقها الله.

قد يهمك ايضا :

ولهذا نرحب بكم في برنامجنا التوعوي لهذا اليوم الذي سيكون عن النظافة  فهيا معنا لأولى فقرات برنامجنا لهذا اليوم :
* آيات عطرات من الذكر الحكيم (مقطع صوتي)
* انشودة عن النظافة ترحيبية .

 اذاعة عن النظافة فقرة حديث شريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة ”

 اذاعة عن النظافة كلمة الصباح عن النظافة

النظافة في البيئة المدرسية
منذ أن أشرق نور الإسلام على يد سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- قام بتخليص البشرية من تبعات الجهل و الوثنية، وأرسى لنا قواعد النظام و العادات الحميدة و الأخلاق الفاضلة . وحث على ما حث عليه بالالتزام بالنظافة كنعوان للفرد المسلم المؤمن بالله  ربا وبمحمد هاديا ومبشرا ونذيرا ” اللهم صلي وسلم عليه ” و أود من خلال سياق كلامي أن أبين أهمية النظافة في البيئة المدرسية و التي نحن جزء منها، وينبغي أن تكون قدوة لغيرنا، لأننا نحمل راية العلم خفاقة، فجيب علينا نحن طلاب المدارس أن نحث ونحرص على النظافة و النظام فيما بيننا و المحافظة  على مكتسبات مدرستنا، و ان لا نقوم بالعبث بكل ما أحاط به سور مدرستنا ابتداء بالمبنى، حيث لا يجوز الكتابة على جدرانه أو إتلاف موجودات الفصل من الطاولات و الكراسي و الكتابة عليها ، و ان نحافظ على كتبناو دفاترنا نظيفة حيث أن نظافتها وحسن تنظيمها ينعكس على صاحبها، و ان نحافظ على مظهرنا وهدومنا نظيفا مرتبا، و ان نقوم بحلق شعرنا وتقليم أظافرنا ، حيث أن ذلك كله و بتضافرنا جمعيا لتحقيقه يعود علينا وعلى مدرستنا و إدارتها الموقرة بالسمعة الحسنة . كما يجب أن نحافظ على ساحات المدرسة و قاعاتها نظيفة و عدم إلقاء المخلفات على أرضها. كما يجب علينا رعاية تشجيرها و المحافظة عليها.

 كلمة عن البيئة النظيفة …

يقصد بالبيئة الظروف الطبيعية أو الاجتماعية التي نعيش فيها، فالأرض و الجو و الماء عناصر أساسية تشكل البيئة . ولكي نعيش حياة سعيدة و هانئة لابد أن نحافظ على بيئتنا ونبقيها نظيفة . لابد أن نزرع الأشجار و نعتني بها ولا نقطفها أو نكسرها . و لابد أن نبقي شواطئنا نظيفة  ولا نجعلها مملوءة بالمخلفات وبقايا الأطعمة . لابد أيضا أن نستنشق هواء نظيفا خاليا مما تنتجه عوادم السيارات ومداخن المصانع و الحرائق، و يجب علينا أن نبذل الغالي و النفيس لمحاربة ما يلوث بيئتنا التي نعيش فيها .
زملائي الأعزاء هل نستطيع أن نساهم في المحافظة على بيئتنا ؟ طبعا نستطيع أن نساهم في نظافة بيئتنا فمن لا يستطيع أن يحافظ على بيته أو مدرسته أو الحي الذي يسكن فيه و لا تنس ما قاله خير البشر محمد – صلى الله عليه وسلم -: ” النظافة من الإيمان ”

فقرة نصائح لبيت نظيف

حتى نحصل على بيت نظيف و بالتالي على بيئة نظيفة يجب علينا إتباع ما يلي :
1) اعملي على تنظيف دورة المياه وعقميها بالمطهرات
2) اجمعي النفايات بطريقة صحيحة و سليمة وضعيها في وعاء محكم الإغلاق و احراقيها في مكان خاص
3) أحفظي البيت نظيفا وخاصة الأرضية و النوافذ و الأبواب و الخزائن
4) اغسلي الشراشف و الملابس وانشريها تحت أشعة الشمس
5) لا ترمي المياه القذرة خارج البيت كي لا تصبح مكانا لتكاثر البعوض
6) لا تبصقي على الأرض لان كثيرا من الأمراض تأتي من رذاذ الفم
7) أغلقي جميع الثقوب التي يمكن أن تدخل منها الجرذان و الحشرات
8) لا ترمي النفايات في مياه البحر لأنها تضر بالأحياء المائية و تلوث المياه.

كلمة عن الطالبة النظيفة

إن ديننا الإسلام اهتم بصحة الإنسان عامة وبصحة الطفل خاصة، واعتبر الإسلام أن جسم المسلم أمانة يجب أن يحافظ عليها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن لبدنك عليك حقا ” فعليك أيتها الطالبة أن تحافظي على نظافة جسمك وعلى صحتك وذلك بأداء بعض التدريبات الرياضية الخفيفة يوميا و الابتعاد عن كل ما يؤذي جسمك أو يسبب لك الإمراض، فحرصك على الوضوء يجعل جسمك نظيفا، وكذلك عنايتك بتقليم أظافرك وتمشيط شعر رأسك ،

ولقد علمنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – إن تقليم الأظافر من الفطرة وغسل يديك قبل الأكل وبعده وبعد استعمال المرحاض وكذلك غسل الشعر يوميا وتغيير الملابس الداخلية والخارجية وتنظيف الاسنان وعدم المشي بدون نعال ، وعدم البصق على الأرض لان كثير من الأمراض تأتي من رذاذ الفم ، كلها آداب إسلامية يجب أن تحرصي عليها ، فعليك أيتها الطالبة النظيفة أن تحافظي على نظافة ملابسك وكتبك وكذلك المحافظة على نظافة فصلك من جدران وكراسي وطاولات ، وكذلك المحافظة على نظافة ساحة المدرسة و المحافظة على نظافة الحافلات .
فكوني نظيفة دائما في البيت والمدرسة تسلمي من الأمراض .

دعاء الصباح

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري وما أنت اعلم به مني. اللهم اغفر لي جدي و هزلي و خطأي وعمدي و كل ذلك عندي . اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت اعلم به مني أنت الهي لا اله إلا أنت

* ختاما نشكر لكم حسن استماعكم و لكم كل الشكر.
* اعداد المعلمة أخيرًا .. بالمحبة نودعكم مع وعد بلقاء قريب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك الحل مع اصدقائك